أخبار تونسية

أيّام قرطاج السينمائية.. على خطى الآباء المؤسّسين

انتظمت اليوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022، بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة الندوة الصحفية للدورة الثالثة والثلاثين لأيّام قرطاج السينمائية والتي كانت مناسبة للكشف عن مختلف أقسام المهرجان الذي سينتظم من 29 أكتوبر حتّى 5 نوفمبر 2022.

“تواصل أيّام قرطاج السينمائية، على خطى الآباء المؤسّسين،  طرحها للقضايا العادلة لشعوب العالم”، هكذا اختار خالد العازق المكلّف بتسيير المركز الوطني للسينما والصورة الحديث عن هذه الدورة من أيّام قرطاج السينمائية.

ووصفت المديرة العامّة للمهرجان سنية الشامخي أيّام قرطاج السينمائية بأعرق مهرجان سينمائي عربي وأجمل حفل جماهيري سنوي، مؤكّدة أنّ الموعد الأوّل للمخرجين وصناع الأفلام العرب والأفارقة.

”حلّ ثنيّة ” شعار الدورة..

أما شعار الدورة فيحمل عنوان “حلّ ثنيّة”، وهو تجسيد لرغبة المهرجان والمشرفين عليه في الانفتاح على طريق الحرية والعدالة والمحبة والأمل..

8 أفلام تونسية في المسابقة الرسمية 

اختارت هذه الدورة 44 فيلما في مختلف أقسام المسابقة الرسمية.

وتشارك تونس بفلمين في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة: “تحت الشجرة” لأريج السحيري وهو أحد الأفلام المرشحة للأوسكار وفيلم “وحلة” لنادر

الرحموني. ومثلهما في “الأفلام الوثائقية الطويلة” وهما حارس العوالم” لليلى الشايبي و”دنايد اكسس” لهيفل بن يوسف .

أمّا بالنسبة للأفلام الروائية القصيرة تسجّل تونس حضورها من خلال “رحلة” لجميل النجار و “آخر يوم للشمس” لقيس الماجري.

ويشارك فيلما “ترامودول” لأدم موسى و”05:01″ لسارة بن سود في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة. 

أيّام قرطاج السينمائية: طليعة فنية والتزام بقضايا الشعوب العربية والإفريقية

يعرف عن مهرجان قرطاج السينمائي التزامه بقضايا الشعوب العربية والإفريقية، لم تحدّ هذه الدورة عن هذا الالتزام قسما يحمل عنوان  ”فوكيس فلسطين”.

وتضم البرمجة أفلاما تتناول الحقّ الفلسطيني، يعود إنتاج بعضها إلى أواخر الستينات وأخرى تمت رقمنتها، إضافة إلى مجموعة هامة من الأفلام الكلاسيكية لمخرجين فلسطينيين وعرب منها التي لم تعرض أبدا ضمن فعاليات المهرجان.

كما خصّص المهرجان قسما لوجهات نظر صانعات أفلام من شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه عن قضايا المنفى والهجرة واللاجئين وتلي العروض نقاشات ولقاء ات.  

وتحتفي هذه الدورة أيضا بالسينما الإسبانية عبر عرض تجارب لمخرجات إسبانيات عبّرن عن التزامهن بعديد القضايا الإنسانيّة والفنيّة من خلال الفن السابع.

”هشام رستم ” أسمى أنواع الحضور.. الحضور بالغياب ..

اختارت الهيئة المديرة لأيّام قرطاج السينمائية تكريم ستّة سينمائيين، وهم  الفنان التونسي الراحل هشام رستم والمخرجة الفقيدة كلثوم برناز والمخرجة الجزائرية الراحلة يمينة بشير الشويخ، إضافة إلى الممثلة الايفوارية “ناكي سي سافاني” والمخرج المصري داوود عبد السيد والمخرج المغربي محمد عبد الرحمان تازي.

جديد الدورة: ”أسبوع النقاد”.. واحتفاء بالطفل  

تحدّثت مديرة الدورة سنية الشامخي، في تصريح لموزاييك، عن تأسيس أيّام قرطاج السينمائية للأطفال، مؤكّدة أنّ الفكرة انطلقت من رغبة الأطفال في الاكتشاف.

ستعرض هذه الدورة أفلاما عالمية موجهة للطفل تليها نقاشات تهدف لترسيخ ثقافة الفن السابع لدى الناشئة. 

بالإضافة إلى بعث النسخة الأولى من ”قرطاج أسبوع النقاد”، وهو قسم جديد تحتفي من خلاله الأيّام بالمخرجين الشبان وأعمالهم الروائية الأولى والثانية من خلال عروض لسبعة أفلام.

الأقسام الرسمية خارج المسابقة

تتعدّد الأقسام الرسمية خارج المسابقة فلطلبة مدارس السينما نصيب في قسم ”قرطاج السينما الواعدة” وللشارح حظّ في ”سينما الشارع” الذي يتزامن مع المونديال.

ولم تتخلَ أيام قرطاج السينمائية في هذه الدورة عن قسم “سينما العالم” وعن العروض المخصّصة للسجون والثكنات مخصّصة في الآن ذاته 26 فيلما تونسيا روائيا ووثائقيا لقسم آفاق السينما التونسية.

وتفتح هذه الدورة أبوابها للأدب من خلال عرض أفلام اقتبست من روايات تونسية وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة. 

فيلم الافتتاح مغربي والمملكة العربية السعودية ضيف شرف الدورة  

ستكون المملكة العربية السعودية ضيفة شرف هذه الدورة.

وكشفت الإدارة أنّ هالة صدقي وغادة عبد الرازق من مصر ستكونان من ضيفات هذه الدورة،  وأمّا عن فيلم الافتتاح سيتمّ  تقديم العرض العالمي الأوّل، للفيلم

الروائي الوثائقي “فاطمة السلطانة التي لا تُنسى” للمخرج محمد عبد الرحمان تازي. ويتحدّث الفيلم عن مسار الكاتبة وعالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي.

وخصّص لهذه الدورة ميزانية تقدّر 3.170 مليون دينار دعمتها الدولة بـ 2.350 مليون دينار.  

إذن، ها قد عادت الروح لأحباء السينما وحلّ االعرس السينمائي من جديد ليتواصل من 29 أكتوبر حتّى 5 نوفمبر…

ساميّة الحامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى