أخبار تونسية

الانتخابات التشريعية 2022.. نسبة الترشّحات حسب الولايات

مع حلول الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس 27 أكتوبر 2022، انتهت فترة قبول الترشّحات لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب المقرّرة يوم 17 ديسمبر 2022، بعد أن مدّدها مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بثلاثة أيّام (من 25 أكتوبر 2022 إلى غاية  27 أكتوبر 2022 على الساعة السادسة مساء).

وكانت هيئة الانتخابات قد صرّحت اليوم، أنّ العدد الجملي للترشّحات للإنتخابات التشريعية المقبلة، بتاريخ الأربعاء 26 أكتوبر 2022، وبعد غلق المكاتب الرئيسية للترشحات (على الساعة السادسة مساء)، بلغ 1317 ملفا، منها 1124 لرجال و193 لنساء. وفي ما يلي نسبة الترشّحات حسب الولايات:

تطاوين: 30 مترشّحا للانتخابات التشريعية

أكّد رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بتطاوين محمد الناصر التايب، في تصريح لموزاييك، تسلّم 30 ملف ترشّح للانتخابات التشريعية 12 منها بدائرة تطاوين الشمالية – الصمار – بني مهيرة و10 ترشّحات بدائرة تطاوين الجنوبية – غمراسن -البئر الاحمر و 8 ترشحات بدائرة رمادة – ذهيبة.

وأضاف محمد الناصر التايب أنّ الهيئة سجّلت ترشّح امرأتين اثنتين أيّ بنسبة 6% من جملة الترشّحات، كما أنّه لم يتم تسجيل خروقات أو تجاوزات في عمليّة جمع التزكيات علما وأنّ الهيئة قد وضعت مكتبا بكلّ معتمدية على ذمة المترشحين لتسهيل عملية التعريف بالإمضاء. هذا بالإضافة إلى تهيئة 9 مكاتب قارة لتحيين التسجيل على ذمة المترشحين موزعة على مختلف المعتمديات. 

ويشار إلى أنّ عدد الترشّحات للانتخابات التشريعية لهذه السنة قد انخفض مقارنة بانتخابات سنة 2019 والتي ترشح فيها 32 شخصا. كما أنّ الجهة قد سجّلت نقصا في عدد ممثليها بالبرلمان حيث أقرّ القانون الانتخابي الجديد 3 مقاعد لولاية تطاوين في حين كان العدد 4 مقاعد في انتخابات 2019.

قابس: 57 مترشّحا 

صرّح فرحات بن يحمد رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقابس أنّ عدد المترشحين للانتخابات التشريعية في قابس بلغ بعد انتهاء آجال تقديم الترشحات اليوم الخميس 27 أكتوبر 2022، 57 شخصا منهم ستّة إناث و51 من الذكور. وبذلك تبلغ نسبة المترشحات  10.5من مجموع المترشحين.

وأشار إلى أنّ لقابس خمس دوائر انتخابية، وقد ترشّح عن دائرة قابس المدينة والغربية 11 شخصا وعن دائرة  قابس الجنوبية 12 شخصا وعن دائرة الحامة والحامة الغربية 13 شخصا وعن دائرة  مارث ومطماطة ومطماطة الجديدة ودخيلة توجان 8 أشخاص وعن دائرة غنوش ووذرف ومنزل الحبيب 13. وأضاف أنّ الهيئة الفرعية ستنكب على دراسة الملفات وسيقع الإعلان عن المترشحين الذين  استوفوا كلّ الشروط يوم 2 نوفمبر 2022.

قفصة: 58 مترشّحا للانتخابات التشريعية

أعلنت الهيئة الفرعيّة للانتخابات بقفصة، اليوم، عن تقديم 58 مترشّحا ومترشّحة ملفات ترشّحهم للانتخابات التشريعية القادمة المقرّرة ليوم 17 ديسمبر 2022، عند تمام الساعة السادسة مساءً موعد غلق باب الترشحات من بينهم 13 امرأة. وتتوزّع الترشّحات كالآتي:

دائرة قفصة الجنوبية: 17 مترشّحا من بينهم 6 نساء / دائرة المتلوي وأم العرائس والرديف والمظيلة وسيدي بوبكر: 17 مترشحا من بينهم امرأتين / دائرة السند و بلخير والقطار: 15 مترشحا من بينهم 3 نساء / دائرة سيدي عيش وقفصة الشمالية وزانوش والقصر: 9 مترشحين من بينهم امرأتين. 

يذكر أنّ ولاية قفصة تنقسم إلى أربع دوائر انتخابية سيمثّل كلا منها في مجلس النواب القادم عضو واحد منتخب ليكون عدد نواب الولاية بمجلس النواب أربعة نواب. ويبلغ عدد الناخبين المسجلين بولاية قفصة حسب آخر تحيين للسجل الانتخابي أجرته الهيئة الفرعية للانتخابات بقفصة خلال شهر جويلية الفارط 280 ألفا و113 ناخبا وناخبة.

بنزرت: 57 مترشحا قدموا ملفاتهم لخوض الانتخابات التشريعية

وصل 57 مطلبا إلى مكتب الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات ببنزرت للمشاركة في الانتخابات التشريعية المقررة ليوم 17 ديسمبر المقبل، حسب ما أفاد به رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات ببنزرت مجيب قديش. وتتوزّع الترشحات كالاتي: 5 مطالب ترشح عن دائرة بنزرت الشمالية و7 مطالب ترشّح عن دائرة بنزرت الجنوبية و9 مطالب عن دائرة العالية راس الجبل غار الملح  و8 مطلب ترشح عن دائرة منزل بورقيبة تينجة و10 مطالب عن دائرة أوتيك ماطر و9 مطالب ترشح عن دائرة سجنان وغزالة وجومين  و9 عن دائرة جرزونة منزل جميل.

ويذكر أنّ عدد الإناث من المترشحين بلغ 13 مترشحة، والبقيّة ذكور وأن 7 مترشحين محتملين لم يتجاوز أعمارهم 35 سنة وأصغرهم بلغ سنه 26 سنة وهي فتاة عن دائرة أوتيك و44 شخصا يبلغ أعمارهم بين 35 سنة و60 سنة  و6 شخصا تجاوز سنهم الـ60 سنة وأكبرهم يبلغ من العمر 68 سنة. يذكر أيضا أنّ مترشّحا يبلغ من العمر 85 عن بنزرت الشمالية سحب ملف ترشحه بعد تدخّل أفراد عائلته. أما على مستوى المهن، بلغ عدد المترشحين المحتملين من قطاعات المهن الحرة 28 شخصا من بينهم 4 محامين وعدول تنفيذ ومن سلك التعليم 12شخصا ومن موظفي الدولة 8 مترشحين منهم 3 رؤساء بلديات و9 أشخاص متقاعدين وعمال يوميين منهم 3 شؤون المنزل.

ويذكر أنّ ولاية بنزرت مقسّمة إلى 7 دوائر دائرة بنزرت الشمالية ودائرة بنزرت الجنوبية دائرة جرزونة ومنزل جميل ومنزل عبد الرحمان ودائرة منزل بورقيبة وتينجة و دائرة سجنان وجومين وغزالة  ودائرة ماطر وأوتيك ودائرة غار الملح والعالية رأس الجبل و رفراف والماتلين. 

مدنين: 51 مترشحا للانتخابات التشريعية

أغلقت مكاتب استقبال الترشحات بمدنين للراغبين في خوض غمار الانتخابات التشريعية القادمة والتي ستجرى يوم 17 ديسمبر 2022، حيث سجّلت الهيئة الفرعية للانتخابات بمدنين 51 ترشحا ممثلين لسبعة دوائر  إنتخابية، ووفق ما أفاد به رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بمدنين بلقاسم هلالي فإنّ مطالب الترشح توزعت بين الدوائر الإنتخابية كالتالي:

11 مطلب ترشح  عن دائرة بن قردان / 11 مطالب ترشح عن دائرة  مدنين الجنوبيّة – سيدي مخلوف / 7 مطالب ترشح عن دائرة مدنين الشّماليّة منهم مطلب من الإناث / 8 مطالب ترشح  عن دائرة حومة السّوق منهم مطلب من الإناث / 7 مطالب ترشح عن دائرة ميدون-أجيم منهم مطلب من الإناث / 4 مطالب ترشح  عن دائرة جرجيس نمهم مطلب من الإناث / 3 مطالب ترشح عن دائرة بني خداش.

نابل: إجمالي الترشحات 90 وتسع نساء فقط

تنقسم ولاية نابل إلى 11 دائرة انتخابية، تشرف على تسييرها هيئتين فرعيتين، وقد بلغ عدد الترشّحات المودعة إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم 90 بالدائرتين.

الهيئة الفرعية الأولى نابل 1 بدورها تنقسم إلى ست دوائر انتخابية وفق ما نص عليه القانون الانتخابي المنقح في سنة 2022، وقد تلقت الهيئة الفرعية نابل 1 وفق ما أوردته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك 53 ملفا، تنقسم كالتالي: قليبية – حمام الغزاز 7 مترشحين ومنزل بوزلفة الميدة 5 مترشحين وقربة 8 مترشحين ودار شعبان الفهري – بني خيار 12 مترشحا ونابل 12 مترشحا ومنزل تميم 9 مترشحين. وينقسم عدد المترشحين بالهيئة الفرعية نابل 1 إلى 45 مترشح ذكور وثماني مترشحات إناث أي بنسبة إقبال من النساء بلغت 15%.

وتلقت الهيئة الفرعية نابل 2 إلى حدود الساعة السادسة من تاريخ غلق الترشحات 37 ترشحا من بينهم إمرأة واحدة وتفاصيلها كالآتي : الدائرة الانتخابية الهوارية – تاكلسة 7 مترشحين ذكور والدائرة الانتخابية الحمامات 8 مترشحين من بينهم سبع ذكور وامرأة واحدة والدائرة الانتخابية بوعرقوب – بني خلاد 5 مترشحين وسليمان 9 ذكور وقرمبالية 9 ذكور وفق تصريح رئيسة الهيئة الفرعية للانتخابات بنابل 2 إيناس الدالي الجازي.

وقالت الجازي إنّ فترة بتّ الهيئة في ملفات المترشحين تنطلق غدا إلى حدود 2 نوفمبر تاريخ تعليق القائمات لتنطلق بعدها مرحلة تلقي الطعون وتمتد الى 48 ساعة من تاريخ تعليق القائمات.

واعتبرت الجازي أنّه لا تجوز مقارنة الانتخابات التشريعية الحالية بسابقتها لاختلاف مضمون الاقتراع الذي استبدل نظام الاقتراع على القائمات بنظام الاقتراع على الأفراد وهو ما يجعل طبيعة المترشحين مختلفة أيضا إذ غابت الهوية الحزبية الواضحة وفق قولها.

وإجمالا تتميّز مرحلة تقديم الترشحات في ولاية نابل لانتخابات 17 ديسمبر بضعف مشاركة المرأة إلى درجة لم تقارب ربع العدد من إجمالي الملفات المودعة.

القصرين: 83 مترشّحا للتشريعية عن مختلف الدوائر

أكّدت المنسّقة الجهوية للهيئة الفرعية للانتخابات بالقصرين سوار نصير، في تصريح لموزاييك، اليوم، أنّ عدد المترشحين للانتخابات التشريعيّة قد بلغ 83 مترشحاً، منهم 5 نساء، عن مختلف دوائر للقصرين، مع انتهاء آجال تقديم الترشحات. وشهدت دائرة القصرين الشمالية والزهور أكبر عدد من المترشحين بـ 26 مترشحا، فيما شهدت دائرة القصرين الجنوبية وحاسي الفريد أقلّ عدد من المترشحين في ولاية القصرين بـ 6 أشخاص.

يشار إلى أنّ ولاية القصرين تحتوي تحتوي 6 دوائر انتخابيّة خاصّة بالانتخابات التشريعية، وهي: القصرين الشمالية، الزهور. والقصرين الجنوبية، حاسي الفريد. وسبيطلة. وماجل بالعباس، فريانة،  وسبيبة، جدليان، العيون. وتالة، حيدرة، فوسانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى