أخبار تونسية

الجوائز “الموازية” وجوائز “تكميل” في ايام قرطاج السينمائية

تم مساء الجمعة، الإعلان عن الجوائز الموازية للدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية والتي يمنحها كل من الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد الدولي للصحافة والجامعة الإفريقية للنقد.

وتأتي الجوائز الموازية في إطار تقليد دأب عليه المهرجان وينفتح من خلاله على المنظمات والجمعيات والهيئات الحقوقية التونسية والإفريقية والعالمية المدافعة عن الحريات والقسم الإنسانية الكبرى والمؤمنة بدور السينما في نقل قضايا الشعوب ومشاغلها.

وفيما يلي الجوائز الموازية:

ــ “جائزة الاتحاد العام التونسي للشغل “:

منح الاتحاد العام التونسي للشغل جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل لأكرم منصر عن فيلمه “عقرب مجنونة” (تونس).

وتتكون لجنة تحكيم هذه الجائزة من محمود الجمني (تونس) ورضا التليلي ( تونس) وسهام الصيداوي (تونس).

ــ “جائزة الاتحاد الدولي للصحافة “

منح الاتحاد الدولي للصحافة جائزته لـ”اميل شيفجي” عن فيلمه الروائي الطويل ” الثوار” (تنزانيا)

ــ “جائزة الجامعة الإفريقية للنقد”.

منحت الجامعة الإفريقية للنقد جائزتها لأنيس جاد عن فيلمه الروائي الطويل “الحياة ما بعد” ( الجزائر)

كما تم الإعلان عن جوائز ورشة “تكميل” التي تسعى إلى التعريف بـصانعي الأفلام من العالم العربي والأفريقي، مما يمنحهم الفرصة للقاء نظرائهم الأوروبيين ويتيح لهم فرصة لإيصال أفلامهم إلى شاشات العرض. وشاهدت لجنة التحكيم التي تضم كل من أحمد شوقي (مصر) وهشام فلاح (المغرب) وكريم حمودة (تونس)، 8 مشاريع أفلام منها 03 أفلام تونسية طويلة، 02 أفلام أفريقية طويلة (كينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية)، 03 أفلام من دول عربية (موريتانيا ومصر والمغرب). وتمنح لجنة التحكيم جوائز المساعدة على إنهاء أفلام لمشاريع الأفلام التي تعتبرها واعدة. وفيما يلي قائمة الجوائز:

جائزة المنظمة الدولية للفرنكفونية: (10 آلاف أورو) لمشروع الفيلم الوثائقي الطويل ” RESSAC, une histoire touarègue” لانتجريست الأنصري (موريتانيا)

جائزة المعهد الفرنسي: (7 آلاف أورو ) لمشروع الفيلم الروائي الطويل ” La vie est un chemin de fer” لكيفن مافاكالا وإسحاق ساهاني وماناسي كاشالا وتوسمي كيلو (جمهورية الكونغو الديمقراطية)

جائزة الجامعة المركزية (20 ألف دينار) لمشروع الفيلم الروائي الطويل دخل الربيع يضحك لنهى عادل (مصر)

جائزتان للمركز الوطني للسينما والصورة (20 ألف دينار لكل جائزة) لمشروعي فيلمين، الروائي الطويل صيف في بجعد لعمر ملدويرة (المغرب) والوثائقي الطويل شعراء ليسوا ككل الشعراء لإيناس بن عثمان.(تونس)

جائزة المنظمة الدولية للفرنكفونية والاتحاد الأوروبي و”ACP” (5 آلاف أورو) لمشروع الفيلم الوثائقي الطويل ” Defying Ashes” لـكارنجا ناج أندو(كينيا) جائزة معهد غوته (3 آلاف أورو) للفيلم الوثائقي الطويل وجهي ربي السمح لمحمد بن رمضان ومروان المدب (تونس)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى