أخبار تونسية

رئيسة وزراء إيطاليا تطالب بمناداتها ”بصيغة المذكّر”

رئيسة وزراء إيطاليا تطالب بمناداتها ''بصيغة المذكّر''

فاجأت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، الجميع أثناء إجراءات تنصيبها كأول رئيسة وزراء بتاريخ البلاد، بعدما طلبت بأن تتم مخاطبتها بالصيغة المذكرة من لقبها أي “رئيس وزراء إيطاليا”، وذلك في خطوة تتوافق مع أسلوبها المختلف بالتعامل مع الأمور. 

ذكرت صحيفة “The Times” البريطانية اليوم الإثنين 24 أكتوبر 2022، أن عدد الوزيرات في حكومة ميلوني زعيمة حزب “إخوة إيطاليا” المتطرف، جاء أقل من نظيره في الحكومة السابقة. 

وتضم حكومة ميلوني 6 وزيرات من أصل  24 وزيراً، مقابل 8 وزيرات من أصل 23 وزيراً في عهد رئيس الوزراء السابق ماريو دراغي. 

ووقع اختيار ميلوني على يوجينيا روكيلا، الناشطة المناهضة للإجهاض، لرئاسة وزارة الأسرة والمواليد، وهو ما يتماشى مع رغبة ميلوني المعلنة في مكافحة التدهور الديموغرافي وقلة معدل المواليد بالبلاد. 

كذلك اختارت ميلوني صهرها فرانشيسكو لولوبريغيدا، لمنصب وزير الزراعة والسيادة الغذائية، فيما أثار اختيار جوزيبي فالديتارا وزيراً للتعليم والجدارة بعض الجدل، فقد اعترض بعض المعلمين ونواب المعارضة على اختياره لما وصفوه بآرائه الرجعية. 

وكانت ميلوني البالغة من العمر 45 عاماً قد أدت اليمين الدستورية السبت 22 أكتوبر 2022، لتبدأ ولاية أكثر حكومة يمينية التوجه في إيطاليا منذ الحرب العالمية الثانية. 

في حفل أداء ميلوني لليمين بقصر كيرينالي الرئاسي، جلست ابنتها جينيفرا، البالغة من العمر 6 أعوام، في الصف الأول، إلى جانب شريك ميلوني، الصحفي التلفزيوني أندريا جيامبرونو.

 

*عربي بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى