أخبار تونسية

قبول ترشّح وحيد للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخصوصية

المزاتي: قبول ترشّح وحيد للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخصوصية

اعتبر رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في تصريح لموزاييك اليوم الاثنين 7 نوفمبر 2022  على هامش ندوة صحفية عقدتها الجمعيات الشريكة لملاحظة الانتخابات بعنوان “قراءة في القانون الانتخابي على ضوء فترة الترشّحات” أن المرسوم عدد 55 لسنة 2022 والمنقح للقانون الانتخابي رسخ عدم تكافؤ الفرص بين المواطنين وكان قاسيا على الأشخاص ذوي الإعاقة.

وشدّد المزاتي على أنه تم تسجيل عديد الصعوبات في عمليات الترشح والحصول على التزكيات خاصة وأن صاحب الإعاقة البصرية يتطلب ترشحه 400 تزكية و400 محضر تلاوة.

وأكد المزاتي انه تم تقديم 3 ترشحات لاشخاص ذوي الاعاقة للترشح للبرلمات القادم تم قبول شخص واحد من معتمدية جلمة.

وطالب المزاتي من المشرع وهو رئيس الجمهورية باصدار مذكرة من أجل تعديل المرسوم عدد 55 لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة عبر تزكية رئيس الجمهورية لعدد من الأشخاص ذوي الإعاقة للصعود إلى البرلمان.

وأفاد المزاتي انه بحسب بطاقات الإعاقة الموجودة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية يبلغ عدد الأشخاص من ذوي الإعاقة في تونس 438 ألف شخصا.

ويشار إلى أن الجمعيات الشريكة لملاحظة الانتخابات هي شبكة مراقبون وجمعية شباب لا حدود ومرصد شاهد وجمعية ابصار والمركز التونسي المتوسطي وائتلاف أوفياء والمنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة.

هيبة خميري 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى