أخبار تونسية

معطيات غير دقيقة حول المعاليم عند التوريد وهذه التفاصيل

أكدت الإدارة العامة للديوانة في بلاغ على صفحتها بفيسبوك أن ما تم تداوله بخصوص محتوى الأمر عدد 837 لسنة 2022 المتعلق بتعريفة المعاليم الديوانية عند التوريد، تضمن معطيات غير دقيقة.

وأوضحت أن القائمة الملحقة بهذا الأمر بعض المنتجات التي تنتفع مكوناتها بالإعفاء من دفع الاداءات والمعاليم الديوانية على غرار مكونات الشاحنات ومكونات الدراجات النارية ومكونات بعض التجهيزات الأخرى طبق البنود التعريفية الواردة بالقائمة المذكورة ، كما أنه عند قيام المؤسسات الصناعية بتوريد هذه المكونات قصد ادماجها وتركيبها، يجب أن لا يكون لها مثيل مصنوع محليا.

وفي ما يلي نص بلاغ الإدارة العامة للديوانة

على إثر تداول بعض المواقع الإخبارية وبعض صفحات التواصل الاجتماعي لمعطيات غير دقيقة بخصوص محتوى الأمر عدد 837 لسنة 2022 المتعلق بتعريفة المعاليم الديوانية عند التوريد قصد دعم القدرة التنافسية للصناعة المحلية، يهم الإدارة العامة للديوانة توضيح النقاط التالية:

تضم القائمة الملحقة بهذا الأمر بعض المنتجات التي تنتفع  مكوناتها بالاعفاء من دفع الاداءات والمعاليم الديوانية على غرار مكونات الشاحنات ومكونات الدراجات النارية ومكونات بعض التجهيزات الأخرى طبق البنود التعريفية الواردة بالقائمة المذكورة .

كما أنه عند قيام المؤسسات الصناعية بتوريد هذه  المكونات قصد ادماجها وتركيبها، يجب أن لا يكون لها مثيل مصنوع محليا.

إعفاء منتجات من المعاليم الديوانية

وصدر بالرائد الرسمي أمس الجمعة 18  نوفمبر 2022  أمر يقضي إعفاء من المعاليم الديوانية مدخلات صناعة الشاحنات بأنواعها والعربات السيارة التي تتجاوز 2800 صم² والدراجات النارية، والعديد من المنتجات الأخرى.

ونص الأمر على إعفاء المدخلات التي ليس لها مثيل مصنّع محليا واللازمة لبعض المنتجات الواردة بالجدول الملحق بالأمر المذكور، على غرار مدخلات زيوت المحركات ومدخلات الضواغط ومدخلات زيوت ناقل الحركة الهيدروليكي، ومدخلات زيوت تصنيع المعادن، ومدخلات الإطارات الهوائية الجديدة من مطاط من الأنواع المستعملة للدراجات النارية.

وأيضا يهم الأمر مدخلات المنتجات التالية: مرطب الشعر وكريمات الحلاقة الرغوية وغير الرغوية، وسائل الاستحمام والصابون السائل، ولوحات المعلومات والإشارات والات وأجهزة تكييف الهواء ومتضمنة وحدة تبريد وصمام لعكس دورة التبريد أو التدفئة وغرف التبريد وأجهزة الطرد المركزي المستخدم في المختبرات وغيرها من مدخلات المنتجات الأخرى، فيما يلي تفاصيلها في الجدول: 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى