أخبار تونسية

نتطلع إلى فتح سفارات مقيمة في البلدين

رئيس بوروندي لسعيّد: نتطلع إلى فتح سفارات مقيمة في البلدين

أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، ظهر اليوم الجمعة 18 نوفمبر 2022 بجزيرة جربة، محادثة مع Evariste Ndayishimiye، رئيس جمهورية بوروندي، وذلك بمناسبة انعقاد قمة الفرنكوفونية.

وتوجّه رئيس الدولة بالشكر للرئيس البوروندي على تلبيته الدعوة لزيارة تونس والمشاركة في قمة جربة للفرنكوفونية، مؤكدا استعداد بلادنا التام لاحتضان هذا الحدث وتوفير أفضل الظروف لإنجاحه.

كما أعرب رئيس الجمهورية عن ارتياحه لمتانة العلاقات الأخوية القائمة بن تونس وبوروندي، وشدّد على ضرورة التسريع بانعقاد اللجنة المشتركة وتطوير آليات التعاون والشراكة بين البلدين في إطار ثنائي ومتعدد الأطراف لا سيّما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، فضلا عن قطاعات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا.

ومن جانبه، أثنى الرئيس Evariste Ndayishimiye على ما وفّرته تونس من إمكانيات لحسن تنظيم قمة الفرنكوفونية أسابيع قليلة فقط بعد انعقاد قمة “تيكاد 8″، معربا عن يقينه بأن قمة جربة ستكلل بالنجاح وسترسّخ القيم والمبادئ المشتركة في الفضاء الفرنكوفوني.

وشدّد الرئيس Evariste Ndayishimiye على أن بوروندي تتطلع إلى فتح سفارات مقيمة في البلدين وتعزيز التعاون في مجالي التعليم العالي والتكوين المهني، كما أنها حريصة على تكثيف فرص التشاور والتنسيق مع تونس، وهي مستعدة، أيضا، لتوفير كل الحوافز الممكنة للفاعلين الاقتصاديين التونسيين من أجل تطوير نسق التبادل التجاري وتحفيزهم على الاستثمار.

ووجّه الرئيس Evariste Ndayishimiye دعوة لزيارة بوروندي إلى رئيس الجمهورية الذي رحّب بها ووعد بتلبيتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى